تاونسيت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هذه الكلمات تعني أنها أشياء يجب أن نفكر فيها

اذهب الى الأسفل

هذه الكلمات تعني أنها أشياء يجب أن نفكر فيها Empty هذه الكلمات تعني أنها أشياء يجب أن نفكر فيها

مُساهمة من طرف mouradmerzougui السبت يونيو 18, 2016 2:25 am

قال تعالى ﴿ وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) ﴾
هذا الكتاب إما أنه الألواح التي تلقاها سيدنا موسى عليه السلام، وإما أنه القرآن الكريم الذي أنزله على سيد المرسلين، وإما أنه مطلق الكتاب، أيّ كتاب سماوي.

منهج الله لعباده في الأرض:

﴿ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) ﴾
منهج، أنت إذا دخلت إلى بناء جامعة، قد تستنبط أن هذه الأقواس رائعة، فالمهندس على مستوى رفيع، وأنّ القاعات فيها واسعة، وهناك وحدة صوتية جيدة، وأن الحدائق غناء، وأنّ بيوت الطلبة مجهزة بكل وسائل الراحة، لك أن تستنبط من البناء، المخابر، وقاعات التدريس، والحدائق، وبيوت الطلبة، أشياء كثيرة جداً، لكن لو تأملت مئة عام في بناء الجامعة فهل يمكن أن تعرف نظامها الداخلي ؟ وهل يمكن أن تعرف عدد الكليات ومنهج كل كلية وأسماء المدرسين، لن تعرف ذلك إلا إذا قرأت الكتيب الخاص بالجامعة، ففيه شيء يُستنبط، وفيه شيء يقرأ، فالكون يدل على الله، أما القرآن فيه تفاصيل الأمر والنهي، والله عز وجل يقول:

﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ﴾


[size=16](سورة الأنعام: 1)

وفي آية ثانية يقول عنه:

﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ ﴾

(سورة الكهف: 1)

كأن الكون كله في كفة، وكتاب الله في كفة، يعني كما أنه خلق فقد أوحى، خلق وأرشد، وخلق ونوّر، خلق وبيّن، خلق ووضّح.

الكتاب هو المصدر الأول في الدين الإسلامي:
الله سبحانه وتعالى قال:

﴿ وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) ﴾
فالكتاب المصدر الأول في الدين الإسلامي، كتاب الله لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، غنى لا فقر بعده، غنىً لا غنىً فوقه.

(( خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ ))


[أخرجه البخاري عن عثمان ]

خير جهاد تجاهده أن تتعلّم القرآن وأن تعلِّمه، والدليل:

﴿وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبِيراً﴾
(سورة الفرقان: 52 )
منهج خالق السماوات والأرض، كل كلمة قاعدة، كل حرف نظام أحياناً، الحركة لها معنى، الحرف له معنى في كتاب الله، هذا ليس كلام بشر، فضل كلام الله على كلام خلقه كفضل الله على خلقه، هذا هو الكتاب المقرر، طالب على مشارف الامتحان، وبالامتحان يتخرج، والشهادة عليا، ويعلق هذا الطالب على تخرجه آمالاً عظاماً وبقي للامتحان ساعات، أيقرأ غير الكتاب المقرر ؟ يكون أحمق عندئذٍ، فهناك ألفُ كتاب وكتاب، ما يطبع في اليوم من كتب في العالم، لا يمكن أن تقرأه في مئة عام، هذه كلها كتب كتبها أشخاص فيها الخطأ والصواب، فيها الحقائق والأوهام، فيها الحق والباطل.

القرآن الكريم كتاب محكم من عند الخالق:
الكتاب الذي لا باطل فيه، ولا وهم فيه، ولا ظن فيه، هو القرآن، وكله محكم من عند الله عز وجل:

﴿كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ﴾


(سورة هود: 1 )
هو كلام الله، هذا كتابنا المقرر، يجب أن نقرأه صباحاً ومساء ليلاً ونهاراً، يجب أن نفهم أبعاده، مراميه، محكمه، متشابهه، ناسخه ومنسوخه، حلاله وحرامه، أمره ونهيه، وعده ووعيده، غيبه الماضي، غيبه الحاضر، غيبه المستقبل، هذا كتابنا المقرر، كلام الله عز وجل، والله لا أعجب إلا من إنسان قرأ كتاب الله ثم استهواه شيء آخر، لك أن تقرأ أي شيء، ما دام هذا الشيء يقربك من كتاب الله، لك أن تقرأ بحثاً علمياً يوضح لك آية كونية، لك أن تقرأ بحثاً فقهياَ يوضح لك آية فقهية في كتاب الله، تقرأ له ومن أجله، ومن أجل معرفته.

الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ هو:

1 ـ الكعبة المشرفة:


﴿ وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) ﴾

قالوا: الكعبة المشرفة، البيت المعمور بالحجاج.

2 ـ أو بيت على سمت الكعبة في السماء:

وقد ورد في بعض الأحاديث أن البيت المعمور هو بيت على سمت الكعبة في السماء يدخله كل يوم سبعون ألف ملك.

3 ـ أو الأرض:

وقالوا البيت المعمور هي الأرض لأن فيها كل شيء، كل حاجات الإنسان في الأرض موجودة.

4 ـ أو الحرم المكي الذي نزل فيه جبريل على سيدنا محمد:
لك أن تفهم البيت المعمور ؛ هو هذا البيت المقدس الذي نزل فيه الوحي، كيف أن الطور هو الجبل الذي كلم الله عنده موسى تكليماً، وكأن هذا المكان المقدس إشارة إلى هذا الوحي العظيم، كذلك البيت المعمور هو الكعبة المشرفة، أو الحرم المكي الذي نزل فيه جبريل الأمين على قلب سيدنا محمد سيد المرسلين بهذا القرآن العظيم، هذا هو البيت المعمور، وإما أنه بيت تدخله الملائكة في السماء ليعبدوا الله فيه، وقد ورد هذا في بعض الأحاديث، وإما أنه بيت الله الحرام يؤمُّه الحجاج، معمور بالحجاج، وإما أنه مطلق الأرض، لأن فيها كل شيء، والبيت المعمور.

السَّقْفِ الْمَرْفُوعِ هو السماء التي خلقها تعالى:
لا زلنا في مفردات القسم:

﴿ وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ(5)﴾

هذه السماء.

﴿وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفاً مَحْفُوظاً﴾


(سورة الأنبياء: 32 )

ورد في تفسير هذه الكلمة بأنها هي السماء، السماء بناء، وفي السماء مليون مليون مجرة، وفي المجرة الواحدة مليون مليون كوكب ونجم، وهذه الكواكب والنجوم، كلها في حركة دائمة، في مسار مغلق بعضها حول بعض، أحجامها متفاوتة، مساراتها متفاوتة جاذبيتها متفاوتة، كتلها متفاوتة، أبعادها متفاوتة، ومع ذلك هناك استقرار عام ؛ التوازن الحركي، الحركة المتوازنة، هي استقرار، دليل علم الله عز وجل:

﴿ وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) ﴾

السماء من آيات الله الدالة على عظمته:
أليست السماء آية ؟ انظر إلى السماء وهي زرقاء اللون، صافية في النهار متلألئة في الليل، فمن بناها ؟

﴿ وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (Cool

(سورة الشمس: 1 ـ 8 )
السماء أيضاً من الآيات الدالة على عظمة الله، لو توقفت حركة النجوم، لأصبح الكون كله كتلة واحدة، انجذب بعضه إلى بعضه، هناك نظام تجاذب عجيب، لكن حركات النجوم كلها تخلق (إن صح التعبير) حركة نابذة قوة نابذة تكافئ القوى الجاذبة، القضية في منتهى الدقة والروعة ؛ أن القوى الجاذبة تعادلها قوى نابذة، فالمحصلة استقرار.

الْبَحْرِ الْمَسْجُورِ: المسجور إما:

1 ـ الممتلئ:


﴿ وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) ﴾
كيف أن السماء زرقاء اللون، البحر أزرق اللون، البحر المسجور، من معاني المسجور الممتلئ.

2 ـ أو المشتعل:

من معاني المسجور المشتعل، البحر الآن ليس مشتعلاً، بل هو الآن ممتلئ، حسنًا فكم متراً مكعباً من المياه في البحر ؟ وإذا كان أربعةُ أخماس الأرض بحراً، القارات الخمس، آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا والقطبان الشمالي والجنوبي، إذا كانت هذه القارات الخمس كلها لا تشكل عشرين بالمئة من مساحة سطح الأرض وثمانون بالمئة، أو تسعة وسبعون بالمئة، هي بحار ومحيطات، وأعمق نقطة 12 كيلو مترًا، 43 ألف قدم تقريباً، تقع في المحيط الهادي في خليج مريانا، أكرِّر كم متراً مكعباً ماءً في البحر ؟ البحر المسجور الآن يعني الممتلئ، وسيكون البحر المسجور يومًا مشتعلاً، أما الشيء العجيب أن هذا الماء الذي تُطفأ به النيران، مؤلف من أوكسجين وهيدروجين، والهيدروجين غاز مشتعل، والأوكسجين غاز يعين على الاشتعال، يعني مؤلف من عنصرين غازيين الأول شديد الاشتعال والثاني يعين على الاشتعال، يشكلان ماءً تطفأ به النيران.

البحار يوم القيامة تصبح لهيباً لا ينطفئ:
الله عز وجل قد أشار إلى يوم القيامة أنّ تعديلاً طفيفاً تصبح معه البحار كلها لهيباً لا ينطفئ، ونحن إذا احترق بئر نفط فقد تمضي خمسون يوماً أو مئة يوم مثلاً وهو مشتعل، وقد تتعاون دول من أقصى الدنيا، مع خبرات عالية جداً، مع تكنولوجيا تفوق حد الخيال، لإطفاء البئر بعد شهر أو شهرين مثلاً، فكيف لو اشتعلت البحار:

﴿وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ﴾

إما أنه الممتلئ وإما أنه المشتعل.

البحر آية من آيات الله الدالة على عظمته:
ولا زلنا في الحديث عن القَسم الذي تصدَّر السورة.

﴿ وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) ﴾


البحر آية من آيات الله الدالة على عظمته، الكائنات البحرية لا تقل عن مليون نوع، أجل مليون نوع أو نحوها تعداد الكائنات البحرية، تنوع الأسماك عجيب جداً، تبدأ من سمك صغير، سمك زينة، إلى حيتان عملاقة، وزن الحوت 150طناً، 50 طناً لحماً، و50 طناً شحماً، 90 برميلاً زيت كبدِ الحوت، أرقام الحيتان وأحجامها، وأشكالها، وأنواعها، لا يعلمها إلا الله، وهي حيوانات تتنفس الهواء، ولولا الهواء لتكاثرت وأهلكت مَن في البحر، لكنها عندما تتنفس تطفو فيصطادها الإنسان.
أنثى الحوت تُرضع وليدها ثلاثمئة كيلو، ثلاثمئة كيلو في الرضعة الواحدة، ثلاث راضعات تعادل طناً حليباً، إذا جاع الحوت وأراد أن يأكل يفتح فمه ويسير فيلتقم أربعة أطنان من الأسماك، يعني شطيرة قبل الطعام، أحياناً الحوت يجر سفينة، فقد جرّ مرة سفينةً 48 ساعة بينما كانت محركاتها تعمل بعكس اتجاه الحوت، من حيوان عملاق إلى أسماك زينة رائعة جداً، بعضها شفاف، بعضها فسفوري، وفي البحر مخلوقات لا يعلمها إلا الله، القنديل نوع من كائنات البحر الحية، المرجان الأصداف، المحار، اللؤلؤ، هذا اللؤلؤ، هو المحار: حيوان إذا شعر أن في داخله جسماً غريباَ ولو أنها ذرة رمل، أفرز عليها مادة كلسية فسفورية، إلى أن تصبح لؤلؤة، اللؤلؤ وسيلة من وسائل دفاع هذا الحيوان عن نفسه، فاللؤلؤ وُجِد من أجل الإنسان، إذًا فالكائنات البحرية شيء لا يوصف، وقد يعجز الإنسان عن حصرها.

محاسبة الله للإنسان يوم القيامة:

﴿البحر المسجور﴾

﴿والسقف المرفوع ﴾
حدِّث ولا حرج، جاء الجواب:

﴿إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ﴾
كان النبي عليه الصلاة والسلام يقرأ هذه السورة في الصلاة، وقد صلى عمر بن الخطاب خلف النبي أعداداً من الصلوات لا يعلمها إلا الله، واستمع لهذه السورة، لكنه كان يتجول في المدينة، فسمع أحد الصحابة يقرؤها في الصلاة، نزل من على دابته وأسند ظهره للحائط واستمع إليها وهو يبكي، إذ كانت نفسه حينئذ منفتحة، وقلبه مشرقًا:

﴿ وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) ﴾

جواب القسم:

﴿إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ﴾
[/size]


أفتعتقد بعد كل ذلك أنّ هذا الذي خلق الكون لن يحاسبك ؟.

﴿أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى﴾

[size=16](سورة القيامة: 36 )

أفتظن أنّ هذا الذي خلق الكون لن يسألك أبداً ؟

﴿ يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُبَداً (6) أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7) أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (Cool

(سورة البلد: 6 ـ 8 )
أفيعتقد الإنسان أنّ الذي خلق العينين لا يبصر ؟

﴿ وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10) فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ (16) ﴾

(سورة البلد: 9 ـ 16 )

﴿إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ﴾

فليس معقولاً أنّ الله تعالى خلق الإنسانَ سدًى ولن يحاسبه، جامعة تكلف ألف مليون، وفيها حدائق غناء، وفيها أطباء بمعدل كل خمسة طلاب لهم دكتور، مخابر، قاعات تدريس مكتبات، ملاعب، أفلا يكون امتحان آخر السنة ؟ يأتي الطلاب ويدرسون ويخرجون، وليس هناك امتحان:

﴿إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ﴾

على الإنسان أن يحاسب نفسه حساباً عسيراً قبل لقاء ربه:
الإنسان مسؤول، الذي خلق الكون سيسأله، وسيحاسبه، عن ماله من أين اكتسبه ؟ وفيمَ أنفقه ؟ وعن علمه ماذا عمل به ؟ وعن شبابه فيمَ أبلاه ؟ وعن عمره فيم أفناه ؟

(( لا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ، وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ، وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلاهُ ))


[أخرجه الترمذي عن أبي بزرة الأسلمي ]

﴿إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ﴾

يعني هناك مسؤولية.

﴿ فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93) ﴾


(سورة الحجر: 92 ـ 93 )

إخواننا الكرام ؛ أحيانًا نقرأ الآيات ولا نعيشها، لما ربنا عز وجل يقول:

﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ (Cool

(سورة الزلزلة: 7 ـ Cool
هذا كلام مَن ؟ كلام خالقنا، كلام رب العالمين:

﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ (Cool


(سورة الزلزلة: 7 ـ Cool


العاجز من يتعامل مع الله بالتمنيات:
يجب أن نحاسب أنفسنا حساباً عسيراً، حتى يكون حسابنا يوم القيامة يسيراً انظر إلى قول النبي:

(( الكيس (يعني العاقل) من دان نفسه (ضبط، ضبط بيته، ضبط عمله ضبط دخله، ضبط إنفاقه، ضبط جوارحه) من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني ))

[ أخرجه أبو داود عن عوف بن مالك]

هذا عاجز، أحمق، هذا الذي يتعامل مع الله بالتمنيات، والتمنيات بضائع الحمقى.
والحمد لله رب العالمين 
[/size]

mouradmerzougui
الإدارة العامة
الإدارة العامة

عدد المساهمات : 953
تاريخ التسجيل : 11/06/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى